كم ستحصل مصر من صندوق النقد الدولي وما هو المقابل؟.. خبير مصري يعلق

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علق الاقتصادي المصري هاني أبو الفتوح، على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، بأن الزيادة المتوقعة في الدعم لمصر ستكون “كبيرة الحجم”.

وقال أبو الفتوح لـموجز مصر، إن العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي عنصر مهم في مسار الاقتصاد المصري، خاصة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه البلاد. وفي هذا السياق تطلب مصر دعم الصندوق للتغلب على الأزمات الاقتصادية وتحقيق الاستقرار المالي.

وتابع أبو الفتوح: “العلاقات بين مصر وصندوق النقد الدولي تطورت بشكل إيجابي في الآونة الأخيرة. وتجري مصر مفاوضات مع الصندوق لاستكمال المراجعة الأولى والثانية لبرنامجها الاقتصادي المدعوم باتفاقية تسهيل الصندوق الممدد.

وأشار إلى أن تصريحات كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، تؤكد تقدير الصندوق للتقدم الذي أحرزته مصر في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، واستعداده لتقديم الدعم المالي لمصر.

وأشار الخبير المصري إلى أنه من المتوقع أن تحصل مصر على دعم مالي كبير من صندوق النقد الدولي، حيث تشير بعض التقارير إلى أن مصر قد تحصل على صفقة تمويل بقيمة 10 مليارات دولار. ويعد هذا الدعم المالي ضروريا لسد الفجوة التمويلية في مصر وتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي. وتحقيق استقرار سعر الصرف.

وأكد أنه على الرغم من التطورات الإيجابية في علاقاتها مع صندوق النقد الدولي، إلا أن مصر تواجه بعض التحديات. وأهم هذه التحديات هو التضخم الذي يمثل تحديا كبيرا للاقتصاد المصري حيث وصل معدل التضخم السنوي إلى 31.2% في يناير. كما يحث صندوق النقد الدولي مصر على رفع سعر صرف الجنيه. وهذا أكثر مرونة، فيما تكافح الحكومة لتنفيذ هذا الإجراء بسبب الخوف من تأثيره على المواطنين.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك فإن الحرب في غزة تزيد من العبء المالي على مصر حيث تضطر الحكومة إلى تقديم مساعدات إنسانية كبيرة لأشقائنا الفلسطينيين، ومن المتوقع أن تحصل مصر على المزيد من الدعم المالي من الصندوق”. والعمل جاهداً على “التغلب على التحديات التي تواجهها كالتضخم وسعر الصرف والحرب في غزة، من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي”.

قالت جورجييفا مقابلة مع “الشرق” ووصل فريق الصندوق إلى المراحل النهائية من استكمال المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر “خلال أسابيع”.

القاهرة – رطب حاتم

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

محرر صحفي بعدة مواقع رياضية و إخبارية عملت في العديد من المواقع من أبرزهم موقع الرسالة حاصل علي بكالوريوس تربيه رياضية جامعة الأزهر وحاصل علي كورس الاصابات الرياضيه

‫0 تعليق

اترك تعليقاً