خطة النواب تناقش مشروع تعديل قانون المالية العامة الموحد.. غدا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر خطة النواب تناقش مشروع تعديل قانون المالية العامة الموحد.. غدا

أكد النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن اللجنة سوف تناقش غدا عقب انتهاء الجلسة العامة مشروع تعديل قانون المالية الموحد المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد رقم ٦ لسنة 2023. 

الاجتماع ينعقد بحضور وزارات المالية والتخطيط والعدل و الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

تنظيم موارد واستخدامات الهيئات العامة الاقتصادية

وأضاف سالم، في تصريحات رصدها تحيا مصر، أن مشروع القانون يعيد تنظيم موارد واستخدامات الهيئات العامة الاقتصادية من التقسيمات النمطية للهيئات الي التقسيم الاقتصادي وتوحيدها بنفس منهجية عرض بيانات جهات الموازنة العامة للدولة حتى يمكن عرض تلك البيانات بشكل موحد. 

و أشار إلي وضع مشروع القانون شرط تطبيق موازنة الأبواب البنود بجانب التنفيذ الكامل لنظام موازنة البرامج والأداء في غضون اربع سنوات على الأكثر من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون .

وكان قد أحال المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، في الجلسة العامة للمجلس اليوم، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

تعديلات قانون المالية الموحد

وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة المُوحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، وقانون الإصدار، وذلك بهدف تحسين مؤشرات المالية العامة لتتفق مع المعايير الدولية بعد إدراج المُلاحظات التي تم عرضها.

شمولية الموازنة

وفي وقت سابق، أكد مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مجلس النواب سوف يبدأ في مناقشة تعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد قريبا، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على تعديلات القانون وإحالته للمجلس والذي سيقوم بدورة بإحالتة للجنة الخطة والموازنة لنبدء في دراسة مشروع القانون في اقرب وقت.

وأضاف النائب مصطفى سالم في بيان صحفي له رصده موقع تحيا مصر، أن وزارة المالية تقدمت بمشروع تعديل قانون المالية العامة تحقيقًا لمبدأ شمولية الموازنة، حيث تضم الموازنة العامة للدولة وموازنات 59 هيئة اقتصادية إيرادات ومصروفات، مضيفًا أن مشروع القانون نص على  أن يتم ذلك تدريجيًا خلال 5 سنوات وتكون بداية عرض «موازنة الحكومة العامة» خلال العام المالي 2024/ 2025، وتشمل «الموازنة العامة للدولة وموازنات 40 هيئة اقتصادية».

‫0 تعليق

اترك تعليقاً