اجتماع رباعي.. رئيسا المخابرات الأمريكية والموساد في القاهرة لبحث التهدئة فى غزة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر اجتماع رباعي.. رئيسا المخابرات الأمريكية والموساد في القاهرة لبحث التهدئة فى غزة

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، أن رئيس المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل السثاني ، ورئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، يلتقون اليوم في القاهرة المسؤولين المصريين لبحث وقف التهدئة في قطاع غزة، ويأتي ذلك ضمن جهود مصرية والعمل على المستوي السياسي والإنساني والتواصل مع كافة الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل التوصل إلى وقف الحرب الدامية فى غزة.

مدير المخابرات يصل القاهرة

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة  The Times of  Israel العبرية، أنه من المقرر أن يصل مدير المخابرات الأمريكية ويليام بيرنز، إلى القاهرة اليوم لمناقشة مستجدات الحرب فى غزة و اتفاق الأسرى الذي يشهد مراحل من التعثر بسبب تمسك كل طرف بشروطه لتنفيذ الاتفاق، وتسعى مصر من جهة أخرى بالتنسيق والتواصل مع كافة الأطراف من أجل وقف هذه الحرب والتي يدفع فاتورتها حتى الآن الشعب الفلسطينى.

وقف إطلاق النار ومناقشة اتفاق الأسرى

وذكرت الصحيفة العبرية:” من المقرر أن يصل مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز إلى القاهرة اليوم لعقد جولة جديدة من المحادثات حول وقف إطلاق النار والذي من شأنه أن يوقف القتال مؤقتا مقابل إطلاق حماس سراح الرهائن”.

ورغم أن المحادثات التي استمرت أسابيع لم تؤتي نتائج مثمر حتى الآن ، إلا أن مصدر مقرب من المفاوضات قال لوكالة فرانس برس إنه من المتوقع أن يزور بيرنز مصر لإجراء المزيد من المفاوضات رفيعة المستوى. وكان بيرنز جزءا من الفريق الذي وضع اتفاق الهدنة المقترحة في باريس الشهر الماضي والتي لم تحقق تقدما بعد.

وبعد ضغوط أمريكية، أفادت تقارير أن إسرائيل سترسل أيضا وفدا إلى القاهرة، يضم رئيس الموساد ديفيد بارنيا ومدير الشاباك رونين بار.

والشهر الماضي، التقى بيرنز، الذي عينته إدارة بايدن لقيادة الجهود الأمريكية بشأن محادثات الرهائن  في باريس بالشيخ محمد، وكذلك مع  رئيس المخابرات المصرية عباس كامل وديفيد بارنيا، رئيس الموساد الإسرائيلي، لصياغة اقتراح. ويتضمن ذلك إطلاق سراح ما يقرب من 130 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة مقابل فترات توقف أطول للقتال. وحضر هذا الاجتماع أيضًا مسؤولون من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، الشين بيت”الشاباك”

‫0 تعليق

اترك تعليقاً