ما سر تألق غاكبو مع هولندا وتواضع مستواه مع ليفربول؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تألق كودي غاكبو وقاد منتخب بلاده هولندا للتفوق على رومانيا بنتيجة 3-0 والتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا 2024 لتنتظر الفائز بين تركيا والنمسا.

احتلت رومانيا صدارة المجموعة الخامسة، بينما احتلت هولندا المركز الثالث في المجموعة الرابعة، لكن في الحقيقة فالأداء كشف فارقًا فنيًا كبيرًا بين المنتخبين لصالح المنتخب الهولندي الذي بدأ يدخل رويدًا رويدًا في أجواء البطولة بتحسن مستمر.

أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم

كان هذا أفضل أداء لهولندا في البطولة حتى الآن، وكان يجب أن تنتهي المباراة بنتيجة كبرى ربما حتى تصل لضعف النتيجة التي حدثت.

أثبتت هولندا أن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، الهدف الأول منحهم الثقة وشرعوا في مهاجمة خصومهم كلما أمكن ذلك، بدلاً من الاكتفاء بهدف وحيد. ومن الجيد أن نرى فريقًا مثل هولندا لا يمتلك تشكيلة هجومية قوية؛ لكنه يرفض الاعتماد على الدفاع.

له وفي الوقت الذي استحق فيه المنتخب البرتقالي الكثير من الثناء لمواصلته الضغط لمضاعفة النتيجة، ينبغي عليه تحسين اللمسة النهائية وإنهاء الفرص التي تسنح له، فالقرار النهائي أمام المرمى كان السلبية الوحيدة في هولندا.

كروس الخاص بهولندا

قدم لاعب وسط هولندا تياني رايندرز مستوى مميزًا، حيث كان ذكيًا ولعب اليوم بشكل أعمق في وسط الميدان، لكنه كان يسيطر على المباراة مثلما يفعل توني كروس وهو يشبهه كثيرًا.

المميز في هذا اللاعب أنه كان يرفع إيقاع المباراة كلما أراد، وعندما كان يستحوذ ويهدئ من نسق المباراة كان يفعل وكان ممتازًا في التحرك من منطقة لأخرى.

كودي غاكبو أفضل مع هولندا لهذا السبب

كودي غاكبو كان أفضل لاعب على أرض الملعب رغم ثنائية مالين، وقد قادت أهدافه هولندا عبر مرحلة المجموعات واستمر في التألق.

ويجب التأكيد بأنه في آخر بطولتين دوليتين كبيرتين (كأس العالم 2022 + يورو 2024)، كان اللاعب الأوروبي الوحيد الذي سجل أهدافًا أكثر من كودي غاكبو (6 في 9 مباريات) هو الفرنسي كيليان مبابي (9 في 10 مباريات).

الخريطة الحرارية لكودي غاكبو أمام رومانيا في دور الـ16 من يورو 2024

كودي غاكبو يلعب على الجانب الأيسر في طريقة اللعب 4-2-3-1 وهذه هي الطريقة التي تناسبه وهذا هو المركز الذي يناسبه، هو ليس لاعب وسط وليس مهاجمًا كما يُريد أن يستخدمه يورغن كلوب كثيرًا في ليفربول.

قوة اللاعب تأتي من على الطرف في هذه الطريقة مع وجود صانع ألعاب يسانده ويكوّن معه شراكة تعطيه أريحية في المساندة والحركة وهو ما فعله تشافي سيمونز، على العكس في ليفربول عندما يلعب كجناح في 4-3-3 أو لاعب وسط فلا يجد هذا الشيء.

مالين البديل الذهبي

أصبح دونيل مالين أول لاعب يسجل هدفين في مباراة في بطولة أمم أوروبا 2024، وكان أول بديل يسجل ثنائية في بطولة أمم أوروبا منذ سافو ميلوسيفيتش في بطولة أمم أوروبا 2000 ليوغوسلافيا ضد سلوفينيا.

كما أصبح مالين رابع لاعب هولندي يسجل أكثر من هدف في مباراة خروج المغلوب في بطولة أوروبا، والأول منذ باتريك كلويفرت (3)، ومارك أوفرمارس (2) اللذين سجلا في الفوز 6-1 على يوغوسلافيا في يورو 2000.

رومانيا الاستعداد للهزيمة

رمانيا أدّت عملًا جيدًا لاحتلال صدارة مجموعتها، التي كانت مفتوحة على كل الاحتمالات، لكنهم انهاروا بعد الهدف الأول. الفريق كان مستسلمًا من البداية، لدرجة أنهم مرروا 79 تمريرة فقط في الشوط الأول، وهو أقل عدد في أول 45 دقيقة لفريق في بطولة أمم أوروبا 2024.

نتيجة مباراة هولندا اليوم ضد رومانيا في دور الـ16 بكأس أمم أوروبا يورو 2024

لم تفز رومانيا سوى بمباراة واحدة في مراحل خروج المغلوب في بطولة كبرى، وكان ذلك أمام الأرجنتين في عام 1994 في كأس العالم بالولايات المتحدة.

بعد احتلال صدارة مجموعتهم ومواجهة المنتخب الهولندي المخيب للآمال، شعر الكثيرون أن رومانيا لديها فرصة حقيقية لمحاكاة النتائج الأسطورية التي حدثت قبل ثلاثة عقود.

لمدة 20 دقيقة، بدا الأمر كما لو أن رومانيا كانت متجهة إلى ربع النهائي، ومع ذلك اهتزت شباكها وانهارت على الفور، كما لو كانت هذه ضربة قوية لم تتمكن من التعافي منها ببساطة. وفي الحقيقة، لم يتضح أبدًا أنهم يبحثون عن هدف التعادل.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً