مارتن أوديغارد | الجوهرة المتكاملة في كتيبة ميكيل أرتيتا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

برهن النجم النرويجي مارتن أوديغارد لاعب خط وسط أرسنال الإنجليزي من جديد، في مواجهة تشيلسي أمس الثلاثاء، على مدى تأثيره في تطور مستوى الغانرز منذ وصوله للفريق بشكل عام، وبشكل خاص في آخر موسمين.

وقدم قائد أرسنال الذي يبلغ من العمر 25 عامًا، مباراة من الطراز الرفيع في فوز فريقه العريض على غريمه التقليدي تشيلسي بخماسية نظيفة، حيث ظهر النرويجي بأداء يبرز النضج الذي وصل إليه كلاعب بجانب مهاراته وفنياته التي انفجرت تحت قيادة ميكيل أرتيتا.

وبالرغم من أن النجم الألماني كاي هافرتز قد تحصل على جائزة رجل المباراة، بعد تسجيله هدفين من كارنافال الأهداف في شباك فريقه السابق، إلا أن مارتن أوديغارد الذي قدم تمريرتين حاسمتين، لم يكن أقل استحقاقًا من زميله بهذا التكريم لما قدمه في الديربي.

ويستعرض لكم موقع winwin في التقرير التالي، أسباب تألق النجم النرويجي تحت قيادة ميكيل أرتيتا، ولماذا يعد هو القطعة الأهم في تشكيلة المدرب الإسباني.

أرقام مارتن أوديغارد في ديربي لندن

وبلغة الأرقام، حقق الفتى النرويجي الذي انضم لصفوف أرسنال قادمًا من ريال مدريد في أغسطس/ آب 2021 مقابل 35 مليون يورو، عدة إحصائيات بارزة، ذكرت جماهير الأرسنال بنجم الفريق السابق مسعود أوزيل.

وشارك “أودي” في مواجهة البلوز كاملة، حيث نجح في صناعة الهدف الثالث بتمريرة اعتبرها البعض تستحق “أسيست الموسم” لهافرتز، قبل أن يصنع الخامس بتمريرة ساحرة أخرى لبين وايت، كما صنع اللاعب المخضرم ثماني فرص أمام تشيلسي، وهو أكبر عدد من الفرص التي صنعها في مباراة بالدوري الإنجليزي، وثاني أكبر عدد من الفرص صنعت من لاعب في صفوف أرسنال بعد مسعود أوزيل بـ12 فرصة أمام سندرلاند موسم 2016-17.

إحصائيات أوديغارد ضد تشيلسي

بالإضافة إلى ذلك، ظهر أوديغارد بشكل مثالي في الثلث الأمامي ضد تشيلسي، وهو ما تعكسه الأرقام، حيث تصدر اللاعب جل الإحصائيات خلال المباراة، وفقًا لمنصة “سكواوكا” للإحصاءات.

وكان العامل المساعد الرئيسي لظهور أوديغارد بهذه الوحشية أمام تشيلسي، بجانب استسلام البلوز وسوء إدارة بوكيتينو للمباراة، هو وجود النجم الغاني توماس بارتي في خط الوسط بجانب ديكلان رايس.

فرصة هافرتز المهدرة

وأتاحت مشاركة الدبابة الغانية في وسط الغانرز فرصة كبيرة لتقدم أوديغارد إلى الثلث الأخير من الملعب، بدلًا من التراجع لخط الوسط لاستلام الكرة وبناء الهجمة، كما منح ذلك رايس حرية أكبر للتحرك في الجزء الأمامي وبناء الهجمة مع تروسارد صاحب الهدف الأول.

أوديغارد “جوكر” تشكيلة ميكيل أرتيتا

وبجانب مساهمته في صناعة اللعب، يشكل مارتن أوديغارد عدة أدوار في عملية الضغط المتقدم لاستخلاص الكرة، التي يعتمد عليها أرتيتا في معظم الأحيان.

وتبين ذلك في مواجهة تشيلسي الأخيرة بشكل أكثر وضوحًا، عندما تحول أوديغارد إلى مهاجم ثانٍ صريح بجانب كاي هافرتز للضغط على قلبي دفاع البلوز، والذي كان مسموحًا بسبب تواجد رايس وبارتي خلفهما، ونتج عن ذلك ارتكاب خط دفاع البلوز عدة أخطاء في الشوط الأول.

winwin يحلل مباراة أرسنال ضد تشيلسي يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 في الدوري الإنجليزي الممتاز ون ون X:ArsenalFC_fl

الجدير بذكره أن مارتن أوديغارد هو الأكثر صنعًا للفرص من لعب مفتوح (78)، وصاحب أكثر تمريرات ناجحة داخل منطقة الجزاء (102)، وصاحب أكثر تمريرات ناجحة لمنطقة الجزاء (162)، وصاحب أكثر تمريرات طولية صحيحة (18) في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الموسم.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً